Moodle
You are not logged in. (Login)
Home Discussion Forum Photo Galleries Videos Contact Us

    • The ASS 101 is developed using Moodle® and employing Problem-Based Learning ( PBL) as an active learning technique.
    • Delivering the course using PBL shifts the focus to student-centered learning by assigning student teams to work and report on a number of current soil science themes.
    • Teams of students are responsible for problem investigation and definition, for identifying and obtaining the information and skills they will need for development of a satisfactory solution.
    • Each of the problems undertaken by student teams concludes with student presentations and the preparation and submission of a professional quality work product.
    • Teams work semi-competitively on the same problems so that students can learn from the experience of other students that are reflected in the oral reports.
    • The course is developed around four learning modules.
      Module 1: Soil Genesis
      Module 2: Soil physics
      Module 3: Soil Mineralogy, Chemistry and Fertility
      Module 4: Soil Survey and Classification
    • Each module is structured as a short project in which students work to understand, explore, and recommend contributions to soil science goals.


  • لقد تم تصميم هذا المقرر إلكترونيا ليتيح للطالب الوصول إلي المعلومة بيسر في أي وقت وفي أي مكان. كذلك يتيح التواصل بين الأستاذ والطلاب، وبين الطلاب وبعضهم البعض سواء في المحاضرة أو خارجها. يبدأ المقرر بالتوصيف الذي يشتمل علي كل المعلومات المراد معرفتها عن المقرر مثل محتويات المقررللجزء النظري والجزء العملي، طرق تقويم الطلاب، الأنشطة العلمية للمقرر، كتابة وعرض التقرير البحثي، .... إلخ. ثم يلي ذلك أهداف المقرر أو مايطلق عليه بالمخرجات التعليمية المتوقعة (ILOs)، ثم أبواب المقرر، ويشتمل هذا المقرر علي ستة أبواب يحتوي كل باب علي أهدافه التعليمية (ILOs) وعدة دروس تختلف من باب إلي آخر. يحتوي كل درس علي عرض تقديمي ، ونص كتابي مدعوما بالصوروالرسوم التخيلية كلما امكن ذلك. توجد أيضا المراجع العربية والأجنبية التي تم الإستعانه بها في إعداد هذا المقرر ، ومجموعة من الوصلات المفيدة علي الإنترنت. بالإضافة إلي ذلك توجد أسئلة تفاعلية للمراجعة ، وكذلك أمتحانات سابقة وحلولها النموذجية


  • تعتبر الفيزياء حجر الأساس للعلوم الأساسية، فهي تتعامل مع فهم الظواهر الطبيعية في الكون ولذا تعتبر أم كل العلوم. ويعتبر الكشف عن الظواهر الفيزيائية و القوانين الطبيعية الخاضعة لهذه الظواهر هو الأساس الأول الذي بني عليه تقدم العلوم والتكنولوجيا الحديثة. وفى الحقيقة فاٍن فهم الفيزياء وتطبيقاتها أدى إلى التقدم الحالي في الصناعة . فالكمبيوتر والأقمار الصناعية والتليفون المحمول والتليفزيون وغيرها نواتج فهم الفيزياء. ويرجع الى العرب والمسلمون الفضل في اكتشاف الكثير من قوانين الفيزياء و الطب والكيمياء و الفلك وغيرها قبل الغرب بقرون. ولقد أعد هذا الكتاب لكي يكون مرجعاً لطلبة السنوات الأولى بالمرحلة الجامعية. واشتمل الكتاب على أبواب تعالج دراسة الكميات والأبعاد الفيزيائية وخواص المادة، والحرارة والضوء. ولقد دعم كل باب من أبواب هذا الكتاب ببعض التطبيقات العملية التي تهم طالب الزراعة بصفة خاصة وتيسر له فهم ما سوف يقوم بدراسته من مقررات في العلوم الزراعية. بالأضافة الى دراسة الأرصاد الجوية و مدى تأثيرها على أوجه أنشطة الحياة المختلفة على الأرض وأهميتها التي لا يمكن إغفالها عند مزاولة الزراعة. وبصورة أشمل يمكن القول أن نوعية النبات المنزرع وإنتاجيته ومدى مقاومته للأمراض ترتبط أساساً بالتغيرات في الطقس والمناخ للمنطقة التي يزرع فيها. وفى هذا الجز من الكتاب نبين الجوانب العلمية والتطبيقية لهذا العلم ومدى ارتباطه بالناحية الزراعية بصفة خاصة، مع إلقاء الضوء على أهم الأجهزة المستخدمة في عمليات قياس عناصر المناخ المختلفة.

    والله نسأل أن نكون قد وفقنا في ذلك.