Moodle
You are not logged in. (Login)
Home Discussion Forum Photo Galleries Videos Contact Us

  • Dairy Chemistry and Microbiology course concerns with the different chemical and microbiological characteristics of milk in relation to technology and spoilage of dairy products. It aims to develop students’ ability of analyzing milk and its products and evaluating their quality.

    By the completion of this course, students should be able to:

    1- Illustrate the role and the interrelationship between milk components during dairy processing.

    2- Recognize different types of microorganisms and their role in dairy industry.

    3- Determine the quality of milk and dairy products.


  • يهتم مقرر كيمياء الألبان (3 وحدات) بدراسة التركيب الكيميائي للبن و منتجاته وخصائص كل من البروتينات والليبيدات والكربوهيدرات والانزيمات والفيتامينات باللبن، ودور كل منهم في اللبن ومنتجاته . كما يقوم المقرر بتنمية قدرات الطلاب في التعرف على التركيب الكيميائي للمركبات الكبرى والصغرى في اللبن والتعرف على تفاعلاتهم وخصائصهم ووظائفهم في اللبن ومنتجاته .


  • يهتم هذا المقرر بتطبيقات الحاسب الآلي في مجال تكنولوجيا الألبان، و نظرا لأن المتاح من هذه النوعية من البرامج في السوق المصرية يعتبر ضئيل جدا هذا بالإضافة لأهمية هذا المجال في التكنولوجيا الحديثة لتصنيع اللبن و منتجاته أدى ذلك لوجود تحد واضح في مدى توفر المادة العلمية التي يمكن تدريب الطلاب المصريين عليها، فكان حتما و لابد من تدريب الطلاب على احد لغات الكمبيوتر لتسليحهم بإمكانية برمجة التطبيقات البسيطة التي تستخدم في مجال دراستهم و عملهم المستقبلي. و بالطبع لسهولة لغة الـ visual Basic 6 فقد وقع عليها الاختيار.


  • دراسة اللبن من حيث الأهمية الغذائية لمكوناته كذلك الخواص الكيماويه لها كما يعطي الطالب الفكرة عن الألبان غيرطبيعيه وعدم ملاءمتها للتداول والتصنيع. ويزود الطالب بالمعلومات الأوليه عن بعض المعاملات التي تتم علي اللبن سواء في المزرعة أو المصنع وتأثيرها على خواصه أيضاً يتناول الطالب بالدراسة علاقة الميكروبات باللبن وتأثيرها عليه وعلي صحة المستهلك.