Moodle
You are not logged in. (Login)
Home Discussion Forum Photo Galleries Videos Contact Us

  • يلقى مقرر " مقدمة في الإنتاج الحيواني والداجني" فكرة عامة شاملة ومبسطة لأوجه النشاط المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني والداجني. ويهدف المقرر إلى:

    1- تعريف الطالب بمجالات الإنتاج الحيواني المختلفة ( دواجن – أغنام وماعز، جاموس وأبقار). التعرف على توزيع الثروة الحيوانية في العالم والوطن العربي ومصر.

    2- تنمية قدرات الطلاب على التمييز بين سلالات الأنواع الحيوانية المختلفة

    3- إلقاء الضوء على قدرة الحيوان على التفاعل مع الظروف البيئية المختلفة ( الأقلمة)

    4- التعرف على المنتجات الحيوانية المختلفة ( لبن- لحم-بيض) وأهميتها في تغذية الإنسان

    5- التعرف على مواد العلف المختلفة المستخدمة في تغذية الحيوان والدواجن

    6- الإلمام بالبعد الاقتصادي لكل نوع من الإنتاجات المختلفة مع مراعاة البعد البيئي والناحية الصحية


  • يلعب الإنتاج الحيوانى دورا هاما فى تغطية الإحتياجات الغذائية للإنسان الأمر الذى دفع الأجهزة التنفيذية بالدولة إلى تشجيع هذا النوع من الإنتاج ودعمه على المستوى القومى لرفع مستوى معيشة المواطن المصرى . وقد مرت علوم تغذية الحيوان بمراحل تطوير متعددة إلى أن وصلت إلى ما هى عليه الآن وأصبح من المسلم به أن التغذية المتزنة كما وكيفا إنما هى من أسس ودعائم الإنتاج العالى لحيوانات المزرعة ، لذلك فإن التغذية تمثل جزءا كبيرا من إقتصاديات الإنتاج الحيوانى قد يتجاوز 60 – 70% من جملة التكاليف الإنتاجية وتغذية حيوانات المزرعة ليست بالأمر البسيط ولكنها علم وفن .... علم مرتبط بالعلوم الأخرى مثل البيولوجى والكيمياء والرياضة والميكروبيولوجى ، كما أنه فن لكيفية إستخدام الموارد العلفية المختلفة .... لذلك يجب على القائم بتغذية حيوانات المزرعة بكافة أنواعها أن يكون ملما بالموارد العلفية المتوفرة وبخصائصها الطبيعية والكيميائية ومحتواها من العناصر الغذائية المختلفة وبقيمتها الغذائية ، كما يجب أن يكون ملما بمختلف الإضافات الغذائية وغير الغذائية التى يمكن أن تسهم فى إستفادة الحيوان من غذائه ، فضلا عن ذلك يجب أن يكون ملما بالإحتياجات الغذائية المختلفة للحيوانات المزرعية بكافة أنواعها من أجل الوصول إلى أفضل المخاليط الغذائية وأعلى معدلات الإنتاج الحيوانى بصوره المختلفة .