Moodle
You are not logged in. (Login)
Home Discussion Forum Photo Galleries Videos Contact Us

  • تمثل علوم الاغذية مجموعة من الشرايين الهامة اللازمة لاستمرار الحياة علي وجه البسيطة فلا احد ينكر اهمية الصناعات الغذائية المختلفة مثل صناعة السكر ، الخبز ، والزيوت .....الخ، والتي لايستغني عنها الانسان مثل الهواء والماء بالاضافة الي علم التغذية والذي بات من العلوم المهمة لممارسة الانسان للانشطة الحياتية المختلفة باعلي كفاءة ومكافحة امراض سوء التغذية برغم الاحوال الاقتصادية المختلفة.

    اللبن منذ بدء الخليقة هو الغذاء الأوحد الذي ارتبط به الإنسان منذ ولادته وفطامه، وتطور هذا الارتباط في جميع مراحله العمرية من خلال المنتجات اللبنية المتعددة كالجبن والزبد واللبن المتخمر، وفي حياتنا اليومية يعتبر اللبن ومنتجاته من أهم المواد الغذائية الهامة للإنسان وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن والذي لا يخلو منه أو منتجاته يومياً منزل أو أسرة محلياً وعالمياً ... وذلك لما يتمتع به اللبن ومنتجاته من قيمة غذائية عالية، وما يحويه من مكونات العناصر الغذائية اللازمة والهامة للجسم ويكفي أن يكون اللبن هو أول غذاء يلمس شفاه الطفل الرضيع ويشعر بطعمه وعظمته والذي يمكن أن يعيش عليه الإنسان هو ومنتجاته اللبنية منذ لحظة ولادته حتى آخر العمر.

  • يقوم كل من التصنيع الزراعي والغذائي بدورا جوهريا في توفير حرية الشعوب علي مستوي العالم وكذلك المنطقة العربية،لهذا فلابد من القاء الضوء مقومات التصنيع الزراعي وفرص مصر للنهوض بالانتاج والتصنيع الزراعي بالاضافة الي المعوقات التي يمكن ان تواجهه. مع دراسة مجالات علم الصناعات الغذائية واهم الصناعات الغذائية في مصر. والتركيز علي تعريف الغذاء ومكوناته، بالاضافة الي تأثير العمليات التصنيعية علي مكونات الغذاء المختلفة من كربوهيدرات وبروتين ودهون والياف واملاح معدنية وفيتامينات خاصة في ظل التقدم العلمي الواضح الذي ادي الي التعرف علي تركيب الاغذية واسباب فسادها وتلافي ذلك. ونظرا لأن التصنيع الغذائي يشمل كل من حفظ الاغذية وانتاج الغذاء، فقد تناول الجزء الثاني من المقرر وحدات العمل ووحدات الانتاج بالتفصيل ومنها عمليات الوزن والقياس وعمليات الغسيل ونقل وتداول المواد الغذائية وعمليات التقشير المختلفة وباقي عمليات التجهيز. كما تم القاء الضوء علي طرق حفظ الاغذية سواءا طرق الحفظ الطبيعية ومنها البسترة والتعليب والتجفيف والتركيز والتبريد والتجميد، ثم طرق الحفظ الكيميائية والتي منها الحفظ بالتدخين والتمليح والمعالجة، بالاضافة الي الحفظ باستخدام المواد الحافظة.