Moodle
You are not logged in. (Login)
Home Discussion Forum Photo Galleries Videos Contact Us

  • يهدف هذا المقرر الي دراسة كيفية التمثيل الغذائي للمركبات المختلفة في داخل جسم الكائن الحي والتي تتمثل في المركبات المختلفة التي يتناولها في الغذاء والتي تتعدد مصادرها.المركبات التي يحدث لها تمثيل غذائي متعددة ولذلك يوجد نظام في الخلية يتحكم في اتجاة سير التفاعلات المختلفة علي حسب احتياج الخلية الحية. سوف يتناول هذا المقرر التمثيل الغذائي للمركبات الرئيسية في الغذاء وكيفية تنظيم المسارات المختلفة في الخلية الحية علي حسب الاحتياج وعلاقة عمليات التمثيل الغذائي بنشاط الانزيمات المتخصصة في هذة التفاعلات وكذلك دور بعض الهرمونات التي تتحكم في اتجاة سير التفاعلات وسوف يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر علي عديد من الامراض التي تتكون نتيجة الاختلال في احدي خطوات التمثيل الغذائي وكيف يتغلب الكائي الحي علي التأقلم مع الظروف المحيطة بة وسوف يتم دراسة التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ودورة تخليق الجلوكوز والتمثيل الغذائي للسكرات الاخري غير الجلوكوز وانزيم اليروفات دهيدروجينيز المعقد ودورة الاحماض ثلاثية الكربوكسيل والتمثيل الغذائي للجليكوجين وعلاقة هرمون الانسولين بامراض السكر والتمثيل الغذائي للبيدات والفوسفوليبدات والكوليسترول والتمثيل الغذائي للبروتين و الاحماض الامينية. دراسة هذة الموضوعات سوف تساعدالطالب علي فهم واستيعاب الوظائف المختلفة للانزيمات والمركبات المختلفة والمسارات التي تتم اثناء عمليات التمثيل الغذائي وكذلك فهم طبيعه المادة الغذائية المستخمة في التغذية او اثناء عمليات التصنيع الغذائي وما يصاحبها من تغييرات حيوية ودراسة هذا المقرر يعتبر من المقررات الاساسية اللازم دراستها للتخصص في مجال علوم الاغذية


  • يحتوي هذا الكتاب علي خمسة ابواب ريئيسيه هي :

    1-تركيب البروتين ووظائفة

    2 -دراسة ترتيب الاحماض الامينيه للبروتين

    3 -هيدرته البروتين

    4 -دراسة تتابع النيكليوتيدات في الأحماض النووية

    - 5كيمياء البروتينات و الأحماض الأمينية و الأحماض النووية { الجزء العملي }

    الابواب الاربعه الاولي تشمل تركيب البروتين بالتفصيل والاشكال الفراغيه الممكنه والغير ممكنه والتي يتوقف علي حريه حركه جزيئ البروتين حول محاور معينه من نوع الزاويه ساي Ψوالزاوية فاي Φ وبقيمه زوايا معينه مما يؤدي الي حريه حركه الجزيئ في الفراغ حتي يستطيع القيام بالوظائف الفسيولوجيه له. بالاضافه الي كيفيه فصل البروتين من مصادره الطبيعيه والتعرف علي التركيب الاولي والثانوي والثالثي للبروتين. كذلك التعرف علي النهايه الامينيه والنهايه الكربوكسيليه واشتمل الكتاب علي طريقه دراسه تتابع الاحماض الامينيه في البروتين وذلك لعلاقه ترتيب الاحماض الامينيه في التركيب الاولي بالوظيفه الفسيولوجيه للبروتين . ويستخدم لذلك عديد من الانزيمات المتخصصه في الكسر وكذلك المعامله بالجواهر الكشافه الكيميائيه المتخصصه للكسر بجانب احماض امينيه معينه مثل المعامله ببروميد السانوجين. ويحتوي الكتاب ايضا علي باب مستقل وخاص بطريقه تقدير تتابع النيكليوتيدات في الاحماض النوويه والتي يمكن من خلاله التعرف علي البصمه الجينيه والتي لها أهميه كبيره من الناحيه العمليهكاقرينه او دليل من الادله المنطقيه. وتسخدم هذه الطرق ايضا في التعرف علي ترتيب الاحماض الامينيه في البروتين في حالهعدم القدره علي فصل البروتين الاصلي من الخليه لذا نلحأ الي فصل الحامض النووي الرسول mRNA والذي يحول بتكنيك معين الي الحاض النووي DNA ثم يتم دراسه تتابع النيكليوتيدات في الحامض النووي المحول وبمعرفه ترتيب الكودونات في الحامض النووي يمكن استنتاج ترتيب الاحماض الامينيه في البروتين المسؤل عنه الجين المحدد. واستخدمت هذه الطريقه في التعرف علي عديد من البروتينات. وافرد الكتاب باب كامل للتعرف علي كيفيه ارتباط جزيئات الماء بالبروتين وتأثير ذلك علي ثبات البروتين والتي يتوقف بصفه اساسيه علي التركيب القطبي والغير قطبي للاحماض الامينيه المكونهللبروتين وعلي طبيعه الرابطه بين البروتين والماء وكذلك نوع الماء المرتبط بالبروتين مثل الماء عالي الكثافه او الماء المنخفض الكثافه. العوامل السابقه مجتمعه لها تأثير علي درجه ثبات البروتين وعلي حدوث تغيير في التركيب الطبيعي للبروتين والتي من الممكن ان يحدث علي البارد. اما الباب الاخير من الكتاب فقد خصص للاجزاء العمليه المرتبطه بالبروتين والاحماض الامينيه والاحماض النوويه. واشتمل الكتاب علي عديد من الاختبارات الوصفيه للبروتين والاحماض الامينيه واهتم الكتاب بالتقدير الكمي للبروتين والاحماض الامينيه والاحماض النوويه . واهتم الكتاب الكتاب بصفه خاصه بتقدير الاحماض الامينيه الكبريتيه المتاحه في العينات وافرد لذلك طرق متخصصه عديده كما اهنم الكتاب بتقدير عدد سلاسل الاحماض الامينيه القاعديه مثل الليسين والاحماض الامينيه الكبريتيه مثل السيستئين والتعرف عليهم بعد الفصل في جيل البولي اكريلاميد والصبغ المتخصص.جيث من المعلوم ان النسبه المئويه للاحماض الامينيه الكبريتيه تعتبر من ضمن الادله الجنائيه المهمه لتجديد نوع الشعر.

  • In this course you'll gain some insights and understanding about the classification, structures, properties, importance, non-standard and derivatives of amino acids, inborn diseases of some amino acids.

  • This course will include several chapters which cover the different subjects of organic chemistry. The main contents will include the following:  

    1 – Basic IUPAC Organic Nomenclature 

    2 – Structure Determines Properties  

    3 – Reaction Types:  

    4 – Alkane Hydrocarbons  

    5 – Structure and Preparation of Alkenes  

    6 – Alkynes  

    7 – Alcohols  

    8 – Aldehydes and Ketones

    9 – Amines  

    10 – Carboxylic Acids

    11 – Arenes and Aromaticity 

     

    Studying these subjects will help students to understand reaction mechanism of the different types carried out in the living cells. This course considered pre-request for studying all branches of biochemistry

  • The course of Biochemistry considered one of most important prerequisite courses for all field of study and option in our faculty . This course is prepared especially of students in Food possessing and technology.

    The course will deal with different subjects in the field of Biochemistry and Biotechnology of food which help the student to handle and solve the problems in the field of Food processing .


  • يحتوي هذا المقرر علي عديد من الفصول والتي تغطي الموضوعات الاساسية في الكيمياء العضوية والتي تكون ضرورية واساسية لفهم العلوم المختلفة في تخصصات الكلية المختلفة. والنقاط الاساسية التي يشملها المقرر هي : تسمية المركبات العضوبة - تأثير التركيب علي خواص المركبات العضوية - انواع التفاعلات التي تحدث في المركبات العضوية وميكانيكية التفاعلات – دراسة خواص المركبات العضوية المختلفة من حيث طرق التحضير والتفاعلات العضوية وكذلك دراسة خواص المركبات العطرية. ودراسة الموضوعات السابقة تساعد الطالب علي فهم ميكانيكية التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية. دراسة هذا المقرر يعتبر من المقررات المطلوب دراستها لعديد من التخصصات الرئيسية مثل برنامج التكنولوجيا الحيوية تخصص الكيمياء الحيوية وكذلك باقي التخصصالت الاخري.


  • هو العلم الذي يبحث في التركيب الكيميائي لخلايا الكائنات الحية المختلفة والأنسجة الحية (نباتية وحيوانية) وما يحدث فيها من تفاعلات وتغيرات حيوية، وكذلك دراسة الدور الذي تلعبه تلك المركبات في جميع العمليات التي تحدث في الكائنات الحية (مثل عمليات التمثيل الغذائي Metabolism والتنفس Respiration والمناعة Immunity ...الخ).

    وصف علم الكيمياء الحيوية

    غالباً ما يوصف علم الكيمياء الحيوية بأنه علم كيمياء الحياة، وذلك نظراً لارتباطه بما يوجد وما يحدث في الكائنات الحية المختلفة.

    ارتباط الكيمياء الحيوية بالعلوم الأخرى

    هذا العلم (الكيمياء الحيوية) تربطه علاقة وثيقة جداً بالعلوم الحياتية المختلفة متضمنة علوم الأحياء والطب والزراعة والوراثة، إلى جانب العلوم الأخرى مثل التلوث البيئي والصناعات المختلفة مثل صناعة الأغذية والمواد الصيدلانية والمقاومة الحيوية والمبيدات وغيرها من العلوم الحديثة.

    فضل الكيمياء الحيوية على العلوم الأخرى

    الفضل الأول في تقدم العلوم الحيوية الحديثة مثل التقنية الحيوية (التكنولوجيا الحيوية) Biotechnology وزراعة الأنسجة Tissue culture والهندسة الوراثية Genetic engineering وغيرها، يرجع إلى الفهم الجيد لعلم الكيمياء الحيوية.

    المحاور الرئيسية لعلم الكيمياء الحيوية

    هناك ثلاث اتجاهات رئيسية لعلم الكيمياء الحيوية وتتضمن:

    1- دراسة التركيب الكيميائي لمكونات الخلايا من حيث النوع والكم ومناطق تواجدها (الكيمياء الحيوية التركيبية).

    2- دراسة فسيولوجيا مكونات الخلايا الحية والتحولات الغذائية وإنتاج الطاقة (الكيمياء الحيوية الفسيولوجية والحركية).

    3- دراسة وظيفة المركبات الحيوية داخل الخلايا والعلاقة بينها وبين وظائف الأعضاء والأنسجة (الكيمياء الحيوية الوظيفية).

    المواضيع الرئيسية لعلم الكيمياء الحيوية

    أولاً- الجزيئات الحيوية Biomolecules الرئيسية وتتضمن:

    1- الكربوهيدرات Carbohydrates

    2- الأحماض الأمينية Amino acids والبروتينات Proteins

    3- الليبيدات Lipids

    4- الأحماض النووية Nucleic acids

    5- الإنزيمات Enzymes

    6- الفيتامينات Vitamins

    7- الهرمونات Hormones (نباتية وحيوانية)

    ثانياً- التمثيل الغذائي Metabolism (هدم وبناء)

    ثالثاُ- آلية التغيرات الحيوية للمركبات الحيوية النشطة بيولوجياً كالهرمونات والفيتامينات والإنزيمات وغيرها.