Moodle
You are not logged in. (Login)
Home Discussion Forum Photo Galleries Videos Contact Us

  • علم فسيولوجيا النبات هو علم وظائف الأعضاء الذى يختص بدراسة كيف يحيا النبات وكيف يؤدى كل عضو من أعضائه وظيفته وتتعاون جميع أعضاء النبات فى تأدية وظائفها فى أفضل صورة للحصول على أقصى نمو ومحصول للنبات حيث يبحث كيف تستطيع جذور النبات امتصاص الماء والعناصر الغذائية من التربة، وكيف يستطيع النبات تجهيز غذائه بنفسه عن طريق أوراقه الخضراء من خلال عملية البناء الضوئى، وكيف يستطيع النبات التنفس لتوفير الطاقة اللازمة لكافة العمليات الحيوية بداخله، وكيف يتغذى النبات بالأسمدة المختلفة ليمتصها كى يحولها من خلال عملية البناء الضوئى إلى مواد عضوية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وغيرها . وقد أسهمت نتائج أبحاث علم فسيولوجيا النبات بنصيب كبير فى تقديم معلومات عن تحديد الاحتياجات السمادية والمائية والحرارية المثلى لأنواع المحاصيل المختلفة وكذا مدى تحملها للظروف البيئية المعاكسة من ملوحة وجفاف وغيرها. كما كان لدراسة التحولات الغذائية فى الأنسجة والأعضاء النباتية أثر كبير فى ابتكار الطرق المختلفة لتخزين ونقل الثمار والخضروات وطريقة الارتباع التى بها يمكن اختصار فترة النمو الخضرى والإسراع بدخول النبات مرحلة الإزهار والإثمار. إضافة لذلك فإن التحكم فى مراحل النمو الخضرى والتكاثرى باستخدام الهرمونات النباتية أدى على النجاح فى مزارع الأنسجة وتطبيقاتها التجارية المختلفة كطريقة هامة وسريعة للوصول إلى نباتات عالية الجودة ومقاومة الظروف غير الملائمة أو للإصابة بالأمراض المختلفة .


  • يعتبر النبات المصدر الرئيسي لغذاء وكساء الإنسان. كما أنه يستخدم في العلاج ، كذلك تقوم كثير من الصناعات علي النبات حيث تستخدم كثير من المواد الخام كالألياف والأخشاب والفللين والمطاط والصموغ والزيوت والمواد الراتنجية والصبغات وغيرها. لذا كان إهتمام الإنسان بالنبات منذ القدم، وكان للإغريق فضل كبير في دراسة علوم النبات، وقام العرب بترجمة مؤلفات الإغريق وأضافوا إليها الكثير من دراساتهم مثل ابن حيان ( 750 م ) الذي درس التركيب الكيميائي للنباتات، وابن سينا ( 1030 م ) علي النباتات الطبية، وابن البيطار (1248 م ) الذي وصف قرابة 1500 نبات. وجاء القرنين 17 ، 18 بالدراسات والاكتشافات الهامة في مختلف العلوم ومنها علوم النبات هذا ويتناول علم النبات دراسة النباتات من مختلف النواحي، فيشمل دراسة الشكل الخارجي وما يطرأ علي الأعضاء من تحورات نتيجة لما يحيط بها من بيئات مختلفة، وكذلك دراسة تركيب الأنسجة النباتية المختلفة.

    كما أن دراسة المجموعات النباتية تتطلب دراسة علم النبات Botany والذي يشمل :

    أ- تركيب النبات Plant Morphology ويشمل الفروع الآتية :

    (1)علم الشكل الخارجي External Morph : ويختص بالوصف الظاهري التفصيلي لأعضاء النبات المختلفة وما بها من تحورات نتيجة تغيير الظروف البيئية.

    (2) Anatomy علم التشريح : ويشمل دراسة تركيب الأنسجة النباتية المختلفة وكذلك الأعضاء النباتية ( الجذر – الساق – الورقة – الزهرة – الثمرة والبذرة ).

    (3) Cytology علم الخلية : ويتناول التركيب الدقيق للخلية ومكوناتها وما يطرأ عليها عند الانقسام بأنواعه المختلفة.

    (4) Paleobotany علم الحفريات : ويشمل دراسة الحفريات النباتية وما يطرأ عليها من تغييرات أثناء العصور الجيولوجية المختلفة.

    ب- علم التقسيم Taxonomy : ويختص بدراسة أوجه الشبه والاختلاف بين النباتات المختلفة ووضعها في مجاميع متقاربة مع إظهار العلاقة بينها.

    جـ- علم وظائف الأعضاء ( الفسيولوجي Physiology ) : وهو العلم الذي يفسر ظواهر الحياة في النبات.

    د- علم البيئة Ecology : ويختص بدراسة العلاقة بين مجموعة من النباتات من حيث تركيبها وتطورها وتوزيعها في بيئة معينة ، مع دراسة العلاقة المتبادلة بين كل نوع من النبات وبيئته.