Insect vectors of plant diseases(401EEP)حشرات ناقلة لأمراض النبات
(401EEP)

 This course requires an enrolment key


ترتبط الحشرات والنباتات بروابط كثيرة معقدة ومتعددة الاتجاهات غير أن من أشدها خطرا تلك الروابط التى تختص فيها الحشرات من ناحية أو أخرى بنشر وظهور أمراض النبات وذلك لما لها من عواقب وخيمة على موارد العالم الغذائية. وقد ثبت أن هناك من الحشرات ما يساهم مساهمة فعالة في انتشار الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسية بين النباتات وأن منها ما يقوم بإفراز سموم ذات تأثير ممرض على العائل النباتي.

وتزايد أهمية الأمراض التي تتدخل الحشرات في نقلها إذ يعتبر أمرا خطيرا بالنسبة للدول المتقدمة على ما هي عليه من تقدم في البحوث الزراعية وتكنولوجيا صحة النبات فأنه بالنسبة للدول النامية والبلدان المتخلفة يعتبر أمراض بالغ الخطورة. ولقد أمن في بعض الأحوال تخفيف وطأة بعض هذه الأمراض بمكافحة الحشرة الناقلة أو بإيجاد أصناف ومقاومة هذا الاهتمام المتزايد بالبحوث المتخصصة في هذا الميدان يؤدى باستمرار إلى استنباط وسائل للمقاومة وآلتي هي في غالبها برامج وقائية طويلة المدى لتلافى حدوث الأوبئة.

ونقل الحشرات لأمراض النبات يتضمن العديد من المشكلات ذات النتائج الاقتصادية الواسعة المدى والتي يتطلب حلها توفر فئة من الأخصائيين الذين يلمون بأساسيات على الحشرات وأمراض النبات ويتقنون التكنيكات الحشرية والنباتية والميكربيولوجية وهو الأمر الذي قد يتيسر لخريجي شعبتي الآفات والأمراض.

وأننا إذا نقدم هذه المحاضرات لهؤلاء الطلبة لنرجو أن نوفق في جذب اهتمامهم لمتابعة الدراسة والبحث في هذا الفرع الهام.

This course requires an enrolment key